هذه مأساة كل من ولج باب البرمجة، بحيث أنه يسأل الخبراء و يأخذ الدروس سواءا من اليوتوب أو الكتب الخاصة.. لكن عند بداية التعلم فإنه يصادف الأساسيات التي يرى أنها مملة.. فيتركها و يذهب لدراسة متقدمة في اللغة البرمجية التي يدرس فيها.. لذا فإنه يمل و لا يفهم شيئ لأن الدراسة المتقدمة تظهر له معقدة.. مما يدفعه إلى ترك تلك اللغة و الإنتقال إلى لغة أخرى و هكذا يفعل مع اللغات الأخرى..
سأقدم لكم بعض النصائح لتفادي مثل هذه المور و التي قد تفيدكم في حياتكم العلمية و العملية..
1* اعتماد التدرج في التعلم.. مثلا: أنت تدرس لغة جافا أو سي++، يجب عليك اتقان الأساسيات و عدم التسرع في دراستها، بل العكس.. يجب إعطاء كامل الوقت للاساسيات لأنها القلب النابض للبرمجة..
2*تطبيق و مراجعة ما تم دراسته في كل مرة.. أي عدم دراسة الأساسيات دون تطبيقها و إعادتها مرات عديدة.
3* السيطرة على الحماس الزائد و تقسيمه حتى يسري مفعوله: فبعض المرات عندما يرى المرئ أن أحدا نجح في أمر ما فإن ذلك يثير حفيظته و يدفعه قدما إلى الأمام.. لذا يجب السيطرة على هذا الحماس حتى يظل مفعوله ساريا..
إن شاء الله، أكون قد وفقت في تقديم هذه النصائح راجيا من التوفيق لكل طالب للعلم..
سأقدم لكم بعض النصائح لتفادي مثل هذه المور و التي قد تفيدكم في حياتكم العلمية و العملية..
1* اعتماد التدرج في التعلم.. مثلا: أنت تدرس لغة جافا أو سي++، يجب عليك اتقان الأساسيات و عدم التسرع في دراستها، بل العكس.. يجب إعطاء كامل الوقت للاساسيات لأنها القلب النابض للبرمجة..
2*تطبيق و مراجعة ما تم دراسته في كل مرة.. أي عدم دراسة الأساسيات دون تطبيقها و إعادتها مرات عديدة.
3* السيطرة على الحماس الزائد و تقسيمه حتى يسري مفعوله: فبعض المرات عندما يرى المرئ أن أحدا نجح في أمر ما فإن ذلك يثير حفيظته و يدفعه قدما إلى الأمام.. لذا يجب السيطرة على هذا الحماس حتى يظل مفعوله ساريا..
إن شاء الله، أكون قد وفقت في تقديم هذه النصائح راجيا من التوفيق لكل طالب للعلم..
















